١١‏/٠٢‏/٢٠١٠

" مبعرفـــش " إياك أن تقلها


هناك كلمات وألفاظ شهيرة اعتدنا عليها فى حياتنا اليومية .. وبما أن كل الكلمات ليست سواء .. فستكون لنا وقفة مع هذه الكلمة ومرادفاتها " مبعرفش "

كلمة أبغضها للغاية .. لأنها ترادف العجز .. ليس ذلك العجز الذى لا تملك إزاءه شيئا ولكنه ذلك العجز الناتج عن التقصير وعدم المحاولة ..

قد أطلب من أحد زملائى طلبا ما , أو قد يكون بيننا عمل مشترك ويفترض أن يكون على كل منا مهمة محددة .. ولكننى أفاجأ بالإجابة الشهيرة : مبعرفش

وعندها دوما أقول فى نفسى : وليه متعرفش؟؟ هل حاولت وفشلت ؟ حتى وإن فشلت مرة .. فلماذا لا تحاول بعدها مرات ومرات ..

والأمر قد يكون غابة فى البساطة والسهولة , ولكننا باعتقادنا عدم القدرة على فعله نكون قد قضينا على جزء كبير وغال من قدراتنا .

أنا : هلارأيت مقالى الأخير على الانترنت وأخبرتنى برأيك؟

- فلان : مبعرفش أدخل نت .

- أنا : هلا جهزت كلمة لتلقيها فى المناسبة الفلانية ؟

- فلان مبعرفش .

- أنا : هلا أعددت لنا هذا الأمر أو ذاك ؟

- فلان : مبعرفش…

إنها نفس الإجابة التاريخية ..



ولكنك تستطيع ..

أحد أصدقائى .. أعرفه منذ فترة .. خجول ولا يستطيع أن يواجه الجمهور ..كرمه سريع قد يمر بعضه دون أن تتبين ما يقول .. لم يكن يعتقد يوما أن يستطيع أن يتحدث بطلاقة أمام الجمهور .. حاول .. جاءت محاولته الأولى كمحاولة طفل يبدأ خطواته الأولى فى المشى .. ولكنه استمر .. حرص على تطوير أسلوبه .. قرأ عن أساليب الالقاء .. راقب أسلوب مشاهير الدعاة .. حتى صار الان متحدثنا المفضل كلما أردنا أن يتحدث إلينا من يذكرنا بالله كنا نهرع إليه مسرعين .. ولطالما دمعت عيوننا تأثرا بكلامه .


وحتى أخى :


المعروف عن عائلتنا أن لدينا تاريخ سىء مع الرسم .. أو على الأقل أنا ومعظم إخوتى ,, فكان الرسم عقدتى منذ أن كنت صغيرا . . وكنت أعانى كثيرا بسبب تلك الدرجات التى أفقدها فى امتحان الرسم وتؤثر بالتالىت على مجموعى الكلى .. وبمجرد أن تخلصت من هذه المادة كنت كمن أزاح عن كاهليه هما ثقيلا ..

كل شىء حتى الان عادى جدا .. إلا أننى من شهور فوجئت بأخى يحضر كتبا عن الرسم ويحضر كراسا وأقلاما .. وبدأ بالفعل يشق طريقه . كانت المحاولات الأولى ساذجة – فى رأيي على الأقل – ولكن سرعان ما أصبح محترفا .. وشاهدت له أعمالا رائعة .. ومع الزمن كان إبدعه يتحسن ..

وفوجئت به من أيام يخبرنى أنه فاز بالمركز الأول فى مسابقة القصة القصيرة فى كليته .. فلت فى نفسى .. ليس الرسم فقط !!

وأخيرا .. إذا كانت إجابتك أمام الكثير من المهارات " مبعرفش " فأخبرنى .. متى ستعرف إذن ؟؟

هناك ٤ تعليقات:

محمد خيري يقول...

بس انا مبعرفش اقول مبعرفش
وضعي انا ايه دلوقتي

دايما اللي ليه هدف وواضح امامه هيبذل ليه كل طاقته وفتى الاخدود لنا مثال لقد حاولوا قتله ثلاث مرات ونجحوا في الرابعة وهو لم ينسحب بل ولم يتخفى ولم يتخاذل بل اوصل رسالته ومن توفيق الله ان رسالته وصلت على يد اعدائه

بس ياريت اعرف انا وضعي ايه وانا مبعرفش اقول مبعرفش

المستكشف/احمد محسن يقول...

هعرف لما أقرر إنى عاوز أعرف

عاشق الجهاد يقول...

كل انسان يريد ان يعرف شئ سيعرفه

لانك اذاقلت انا استطيع بالفعل انت تستطيع

واذاقلت انا لا استطيع فبالفعل انت لا تستطيع


محدش يقول معرفش


جزاكم الله خيرا


ارجو ان تتشرف مدونة عاشق الجهاد بزيارتك

محمد الشريف يقول...

محمد خيرى

أحمد محسن

عاشق الجهاد

أشكر لكم مروركم الكريم

وفقكم الله تعالى