١١‏/١٠‏/٢٠٠٧

وفى قلب المنتدى قد يولد الزواج


هل من الممكن أن يعجب فتى بفتاة عبر مشاركاتها فى أحد المنتديات , أو العكس؟

هل من الممكن أن يصل الأمر فى النهاية إلى الزواج ؟

هل هذا الأسلوب مقبول مجتمعيا ؟ هل هو صحيح ؟ هل له من عيوب ؟

سأحاول أن اجيب على معظم هذه التساؤلات فى كلماتى التالية .

أولا : هل هذا الأمر وارد ؟
لو أننا سمعنا ان فلانا راى فلانة , فأعجب بها , وتقدم لخطبتها , أو فلانا تحدث مع فلانة لسبب أو لآخر على الهاتف , فأعجب بصوتها , وطريقة كلامها , ومن ثم تقدم للزواج بها ,
إن كنا قد قبلنا مدخل العين , ومدخل الأذن , وربما مدخل البطن عند آخرين , فلماذا نستبعد مدخل العقل ؟

كيف يتولد هذا الأمر ؟
مع كثرة المشاركات والموضوعات المنشورة فى المنتدى ( أى منتدى ) , ومع كثرة الأعضاء , نجد أنه بالتدريج يحدث نوع من الانتقائية فى التعامل مع الموضوعات , فأنا أتابع موضوعات وردود هذا العضو , لأنى اعتدت منه على الموضوعات الشيقة , والآراء الصائبة .
وتستمر هذه الانتقائية , ومع طول المشاركة , والتطرق فى أحايين كثيرة إلى نقاط , وهموم , وأفكار شخصية , يحدث نوع من الألفة بين بعض الأعضاء , سواء من نفس الجنس أو من الجنسين ، خصوصا وأن المنتدى يصبح مع الوقت البيت الثانى للعضو , وربما البيت الأول , ففيه يتحدث عن همومه , يحى المواقف التى عايشها , ويتحدث عن أحلامه للغد .

ثم ماذا ؟
قد يحدث نوع من الانسجام بين عضو , وعضوة :
نوع من الانسجام فى الأفكار , وفى الأهداف , وطريقة النظر للحياة ,
وهذا الانسجام قد يتطور مع الوقت إلى نوع من الألفة , وربما الإعجاب , والرغبة فى الزواج فى حالة كون الظروف مناسبة .
هذه هى الصورة الأكثر مثالية , وهذا لا ينفى وجود صور أخرى , يكون الفتى أو الفتاة لعوبا , هدفه كسب القلوب ، أو التلاعب بالمشاعر , أو اثبات القدرات أمام الأصحاب ( أو باقى الأعضاء) , شأنه فى ذلك شأن أى علاقة عاطفية عادية , قد تكون صادقة , وقد يكون أحد الطرفين إنسانا حقيرا أو مريضا .

ثانيا : مميزات هذه الطريقة

الميزة الأساسية لهذه الطريقة هى أنها تخاطب العقول والأفكار , و حتى تنشأ العلاقة وتكتمل , يحدث نوع من التعايش والمعاشرة الفكرية , فيكون الفتى على علم بفكر الفتاة ، وأهم ملامح شخصيتها , وتكون هى بدورها قد كونت انطباعات كثيرة عن الفتى , وكونت فكرة عامة عنه.
ومن أهم مميزات هذه الطريقة : حدوث نوع من التقارب والتعايش بين الطرفين دون الوقوع فى مخالفات شرعية صريحة , أو تكون المخالفة فى حدها الأدنى إذا ما قورنت بغيرها من طرق التعارف بين الشباب والفتيات , فالأمر فى المنتدى أشبه بقاعة محاضرات , ونقاش مفتوح يدلى كل فيه بدلوه , وليس كما يحدث فى الحالات الأخرى من خلوة بعيدا عن الناس , واختلاس الكلمات والنظرات , وربما ما اهو أكثر .

ثالثا : أهم العيوب

كما فى أى علاقة ,
تختلف الحقيقة عن الانطباع الأولى , فهناك من يعجب بفتاة لشكلها , أو بناء على تزكية من بعض الاشخاص , ليفاجأ بها ثقيلة الظل , أو عصبية , أو كئيبة , أو سليطة اللسان , أو ....
نفس الأمر يحدث مع النت , فقد يفاجأ الشخص بصفات لا يعرفها , أو لم يستطع اكتشافها فى الشخص الآخر , مما يهدد امر الزواج كلية .

والخطير فى أمر النت , هو سهولة اخفاء بعض المعلومات غير المرغوبة , وربما الكذب والتمادى فيه فى بعض النقاط , والذى قد يصل مع البعض إلى اختلاق صورة كاملة مغايرة تماما للواقع , كما قد يفعله البعض من انتحال شخصية كاملة , قد تكون مخالفة فى الجنس أو العمر , أو المستوى الاجتماعى , وإن كان هذا يحدث أكثر فى الشات منه فى المنتديات.

وفى النهاية يرسم كل طرف فى ذهنه صورة عن الطرف الآخر لكن هذه الصورة تكون دوما ناقصة , ويقوم كل شخص بإكمال الصورة بالشكل الذى يتمناه فى فارسة أحلامه أو فارس أحلامها , فالصورة المرسومة عن طريق النت تكون دوما أكثر روعة وجمالا من الواقع .

كما أن من أهم عيوب هذه الطريقة وجود تفاوت غير عادى فى المستوى المادى والاجتماعى , وأحيانا أيضا جمال الشكل , فى كثير من الحالات..
فلو أنك شاهدت طلابا فى نفس الفصل , ويرتدون نفس الزى , ويقولون نفس الكلام لما لاحظت وجود فروق بينهم , لكن بمجرد الخروج من باب المدرسة , يجرى احدهم للحاق بأحد الأتوبيسات , بينما يجد الآخر سيارة بها سائق تنتظره .
هذه هى الصورة تقريبا , الجميع اعضاء فى المنتدى , لكن فى الواقع , الأمر مختلف جدا ... وأحيانا بصورة خطيرة .

وأخيرا أقول:

لا أرى الزواج بهذه الطريقة شيئا منكرا , ولا بشعا , بل هى طريقة عادية تماما , وإن كانت جديدة نوعا ,
فقط لدى بعض الضوابط أو التحفظات :

1
أن لا يكون الاعجاب أو قرار الارتباط وليد فترة معايشة قصيرة , أو اعجاب طارىء , بل لابد من التأنى , ومن الدراسة الجيدة لشخصية الطرف الآخر قبل اتخاذ القرار .

2
الاعجاب يكون بشخصية العضو , وبفكره , وأهدافه , مبادئه , وليس بالموضوعات التى يكتبها , أو بأسلوبه فى الكتابة .

3
ينبغى أن يكون الشخصان ممن يهمهما كثيرا أمر الفكر , والمبادىء , والقيم , والأهداف , أكثر من المعايير والاعتبارات الأخرى .

4
ينبغى أن تكون قيمة الجمال الشكلى أقل فى الأهمية لدى الطرفان , حيث أن هذا المعيار غالبا ما يترك لمرحلة متأخرة , فإذا ما كان ذو أهمية كبيرة , قد يحدث ان ينهار الموضوع كليا عند أول نظرة ، إذا ما فوجىء بأن الطرف الآخر أقل مما كان يتوقع .

5
ينبغى أن كون الطرفان مؤهلان فى الفترة الحالية للزواج , حتى لا يتحول الأمر إلى إقامة علاقة عاطفية , يحمل عبئها ، ووزرها , وألمها الطرفان .

6
ينبغى مراعاة المستوى المادى والاجتماعى , والأخلاقى والدينى لكلا العائلتين , خصوصا أن موضوع الزواج عن طريق النت يكون مستهجنا فى الغالب لدى الكبار .

7
ينبغى رسم صورة أقل عن الطرف الآخر , أو على الأقل توقع أنه أقل من الصورة المثالية الخيالية المرسومة فى الذهن , لأن هذه هى الحقيقة فى الأغلب , ولو فرض وكان فعلا على نفس المستوى الخيالى أو أعلى منه , فستكون عندها مفاجأة سارة .

ختاما : لمزيد من المعلومات , التجارب , والنصائح يمكنكم العودة لكتاب :


الحب الالكترونى
للدكتورة سحر طلعت

أستاذ مساعد الباثولوجى بالقصر العينى ,
والمستشارة بموقع اسلام أون لاين , وموقع مجانين , والكثير من الهيئات والمؤسسات الاستشارية الأخرى .

ليست هناك تعليقات: